ككوس تناقش في برنامج “مع الرمضاني” قضايا البام وعدد من المستجدات والقضايا التي تشغل الرأي العام الوطني

0 64

حلت رئيسة المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة السيدة نجوى ككوس، مساء يومه الأربعاء 2 أكتوبر 2024، ضيفة على برنامج “مع الرمضاني” الذي يبث على القناة الثانية “دوزيم”، لمناقشة العديد المحاور التي تهم الحزب وعدد من المستجدات والقضايا التي تشغل الرأي العام الوطني.

البام على مايرام

أكدت رئيسة المجلس الوطني أن حزب الأصالة والمعاصرة يعيش وضعاً تنظيمياً وسياسياً جيداً وهو على أحسن مايرام، ضاربة المثال بالظروف الجيدة التي تعيشها المحطات التنظيمية والمؤتمرات التي يعقدها الحزب منذ مؤتمره الخامس، مشيرة الى أن البام منذ نشأته يواجه أزمات ويخرج منها بخير وهو اليوم على تواصل كبير مع جميع المناضلات والمناضلين ومنكب على التحضير للدخول السياسي.

وتعليقا على قرار تجميد المكتب السياسي لعضوية عضو من القيادة الجماعية، أوضحت نجوى ككوس، أنه لا توجد أي حسابات شخصية لأن الحزب لديه قانون ومساطر وإجراءات يحتكم إليها وتطبق على الجميع، مشيرة إلى أن الحزب توصل بشكاية متعلقة بموضوع النزاع التجاري بين الطرفين وكان لزوما على المؤسسة التدخل لإيجاد الحل، وعندما استعصى الأمر اتخذ المكتب السياسي قرار التجميد، مشيرة إلى أنه ليست المرة الأولى التي يتخذ فيها الحزب القرار بتجميد العضوية.

وعرجت نجوى ككوس للحديث عن تجربة القيادة الجماعية التي وصفتها بالإبداع التنظيمي، الذي اتخذه الحزب ليقوم باتخاذ قراراته بمقاربة تشاركية ولا يكون القرار أُحادياً، لافتة إلى أنه بعد مرور ثمانية أشهر تأكدت أنها طريقة تدبير ناجحة، قائلة في هذا الصدد، “هذا نوع جديد من التدبير ونحيي المنسقة الوطنية للقيادة الجماعية السيدة فاطمة الزهراء المنصوري التي كانت صاحبة هذه الفكرة”.

الجامعة الصيفية..نقاش شبابي عالٍ

وعن التزامات البام بحضور الشباب في السياسية، أكدت رئيسة المجلس الوطني أن النجاح الكبير الذي عرفته الجامعة الصيفية لشباب البام، والكم ونوعية الحضور وكذلك التساؤلات التي تم طرحها والجرأة في السؤال والحوارات التي عرفتها أيام الجامعة الصيفية أجابت على الأصوات المنتقدة للحزب ولشبابه.

ولم تفوت رئيسة المجلس الوطني الفرصة، لتعبر عن موقفها من الأحداث التي عرفتها مدينة الفنيدق وكيف تم تشخيص الوضع بالجامعة الصيفية للشباب وتقديم مقترحات تواكب هذا الوضع، معبرة في نفس الوقت على أسفها على الوضع الذي وقع في الفنيدق.

وفي هذا الصدد، أكدت نجوى ككوس، أن الهجرة السرية ليست وليدة اليوم، ولكن السؤال لماذا هجرة القاصرين، لتجيب بالقول، هنا يجب أن نطرح سؤال أين هي الأسرة، مشيرة إلى أن هناك موجة من السوداوية تروج في مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت تأثر بشكل كبير على الشباب.

وأبرزت رئيسة المجلس الوطني أن المشكل اليوم لدى الشباب وهو الشغل، والبطالة هي نتيجة تراكمات لعدد من الأزمات مرت بها عدد من الحكومات والواقع تفاقم بشكل أكبر بعد الجفاف، معددة مجموعة من الإجراءات التي قامت بها الحكومة للحد من هذه الاَفة مثل برنامج “أوراش” وبرنامج “انطلاقة” وبرنامج “فرصة”…ألخ، مضيفة بالقول، “اليوم نستشرف المستقبل من خلال مجموعة من البرامج من بينها برامج الدعم المباشر للسكن”.

وتعليقا على استمرار احتجاجات طلبة الطب، عبرت نجوى ككوس عن أسفها لهذا الوضع الذي يعيشه طلبة الطب، داعية جميع الأطراف المتدخلة للاحتكام للغة الحوار لأن بلادنا تحتاج للأطباء وهم من حقهم التعبير عن رأيهم، ولكن لا يجب أن ينسوا أن بلادنا تحتاج لهم.

الانكباب على ملفي التشغيل والماء

جددت المسؤولة الحزبية التأكيد الانسجام الكبير الذي تعرفه الأغلبية الحكومية سواء بين أعضاء الحكومة أو بين فرق الأغلبية بالبرلمان من خلال التنسيق في جميع القضايا والملفات.

وأكدت رئيسة المجلس الوطني أن الحكومة خلال نصف الولاية الحالية ستنكب على معالجة ملفين مهمين وهما ملف التشغيل وملف الماء هذا الأخير الذي يمكن أن يتفاقم بسبب التغيرات المناخية، مفيدة أن انكباب الحكومة في معالجته يظهر من خلال المشاريع التي أطلقتها، داعية في هذا الصدد، الأغلبية والمعارضة الانكباب على معالجة هذا الملف لأن الرابح هو الوطن والمواطنين .

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.