وزير العدل يدعو من “منتدى أصيلة” للالتزام بقيم العدالة لتفادي المخاطر ااتي تواجه الديمقراطية

0 152

أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، على أن المخاطر التي تهدد الديمقراطية تتطلب التزاماً قوياً بقيم العدالة.

جاء ذلك في عرض قدمه السيد عبد اللطيف وهبي، خلال مشاركته في افتتاح ندوة “قيم لعدالة والنظم الديمقراطية”؛ اليوم الجمعة 25 أكتوبر الجاري؛ المنظمة ضمن فعاليات جامعة المعتمد بن عباد في دورتها 27، في إطار موسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين.

وأوضح السيد وهبي أن “التحولات التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة، خاصة بعد الجائحة، أثرت بشكل كبير على التوازنات الديمقراطية”.

وأشار السيد وهبي إلى أن “الديمقراطية ليست مجرد عملية انتخابية، بل هي مجموعة من القيم والمبادئ التي يجب أن تسود في المجتمع”. ودعا إلى ضرورة تعزيز العدالة كوسيلة لتحقيق المساواة بين المواطنين، مؤكداً أن “فقدان الثقة في المؤسسات قد يؤدي إلى انزلاق نحو الفوضى”.

كما سلط الضوء على التحديات التي تواجه العدالة في المغرب، مشيراً إلى أن “الأزمات الاقتصادية والاجتماعية يمكن أن تعرقل مسيرة تحقيق العدالة”. معتبرا أن “العدالة ليست فقط في تطبيق القوانين، بل تتطلب أيضاً ظروفاً اجتماعية واقتصادية ملائمة”.

وخلص السيد وهبي للدعوة إلى ضرورة تعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين في المجتمع من أجل حماية الديمقراطية وترسيخ قيم العدالة، مشدداً على أن “الالتزام بالقيم الإنسانية هو ما يجعلنا نحقق ديمقراطية حقيقية”.

أصيلة- تحرير: مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.