التويمي بن جلون يمثل مجلس النواب في احتفالات برلمان الانديز بالذكرى الخامسة والأربعين لتأسيسه

0 34

شارك النائب البرلماني محمد التويمي بن جلون، ضمن وفد مجلس النواب في أشغال دورة شهر أكتوبر خلال الفترة ما بين 22 و25 أكتوبر 2024 ببوغوطا/ كولومبيا، والتي صادفت احتفال برلمان الانديز بالذكرى الخامسة والأربعين لتأسيسه.

وشهدت هذه الدورة تفاعلا نشطا من أعضاء الشعبة، حيث شاركوا في اجتماعات لجان متعددة، من بينها لجنة السياسة الخارجية.

وقد اغتنم أعضاء الشعبة هذه الفرصة لتسليط الضوء على حقيقة الوضع في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، مستعرضين المشاريع التنموية الضخمة والاستثمارات الوافدة التي تشهدها هذه الأقاليم. وأكدوا على الدور المحوري لهذه الجهود في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار، ودرء أي تهديدات قد تلوح في الأفق، مثل الإرهاب والجريمة المنظمة.

وفي هذا السياق، تم الترحيب بإعلان جمهورية الإكوادور سحب اعترافها بالكيان الوهمي، كما تم التذكير بمواقف الدول الصديقة الداعمة لمغربية الصحراء، ولا سيما إسبانيا وفرنسا، نظراً لما تحمله هذه المواقف من دلالات تاريخية وسياسية عميقة.

وتميزت أشغال الجلسة العامة بكلمة مجلس النواب المغربي التي تضمنت تهنئة كل مكونات برلمان الانديز بمناسبة احتفاله بالذكرى الخامسة والأربعين لتأسيسه.

كما تمت الإشادة خلال الكلمة بالدور الهام الذي تضطلع به هذه المنظمة على المستوى القاري، مع الإشارة إلى أن انضمام البرلمان المغربي إلى برلمان الانديز كعضو ملاحظ يبرز رغبة المملكة في دعم مسلسل الاندماج الذي انخرطت فيه دول مجموعة الانديز؛ ويندرج ضمن الخيار الاستراتيجي الذي ينهجه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون جنوب- جنوب.

وفي هذا السياق، تم استعراض الخطوط العريضة للمبادرة الأطلسية التي يهدف من خلالها المغرب إلى استغلال موقعه الجغرافي الاستراتيجي لمد جسور التعاون والشراكة بين دول إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ابراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.