الزعيم يستفسر الحكومة عن مدى نجاعة الإعفاء الضريبي في تخفيف أعباء أسعار الكتب المدرسية

0 252

وجه النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم سؤالا شفويا إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، يسائلها من خلاله عن مدى نجاعة الإعفاء الضريبي في تخفيف العبء المالي عن الأسر المغربية فيما يتعلق بأسعار الكتب المدرسية، وذلك مع اقتراب الموسم الدراسي الجديد.

وأشار النائب الزعيم إلى أن الدعم الحكومي الذي أقرته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي لدعم الناشرين خلال الدخول المدرسي الحالي لم يُترجم إلى تخفيض ملموس في أسعار الكتب، مبرزا أنه ورغم الإعفاء الضريبي، شهدت أسعار الكتب المدرسية ارتفاعات جديدة، ما أثار استياء الأسر المغربية التي كانت تأمل أن يخفف هذا الإجراء من أعبائها المالية.

وعبر الزعيم عن قلقه إزاء هذا الوضع، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهد ارتفاعا في معدلات التضخم وتكاليف المعيشة، مضيفا أن العديد من الأسر تجد نفسها مجبرة على تحمل تكاليف إضافية لشراء الكتب واللوازم المدرسية، رغم ميزانياتها المحدودة، ما يزيد من معاناتها المالية والنفسية.

وفي هذا الإطار، تساءل النائب الزعيم عن مدى فعالية الإعفاء الضريبي المعلن ومدى قدرته على تحقيق الأهداف المرجوة منه، داعيا إلى دراسة حلول بديلة تضمن أن تستفيد الأسر المغربية من هذه الإجراءات بشكل مباشر.
واختتم الزعيم سؤاله بطلب توضيح من الوزيرة حول التدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها لمعالجة هذه الإشكالية، بهدف التخفيف من العبء المالي على الأسر وتمكينها من الحصول على الكتب المدرسية بأسعار معقولة.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.