برلمانيو البام بالأقاليم الجنوبية يشيدون بمضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية

0 171

أشاد برلمانيو حزب الأصالة والمعاصرة بالأقاليم الجنوبية؛ بمضامين الرسائل الواضحة التي تضمنها الخطاب الملكي السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، لبرلمانيي الأمة بعد زوال يوم الجمعة 11 أكتوبر 2024، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية.

وفي هذا الإطار، نوه النائب البرلماني سيدي صالح الإدريسي بمضامين الخطاب الملكي السامي الذي ركز فيه جلالته على المكاسب التي حققتها المملكة في قضية الصحراء المغربية، خاصة فيما يتعلق باعتراف دول مهمة بمغربية الصحراء أو بوجاهة مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية.

وبدوره أكد المستشار البرلماني الشيخ أحمدو أدبدا أن الخطاب الملكي السامي توقف عند الدينامية الإيجابية التي تعرفها مسألة الصحراء المغربية، باعتبارها القضية الأولى لجميع المغاربة، والدعم الذي تقدمه العديد من البلدان المؤثرة لمبادرة الحكم الذاتي، منوها بتأكيد جلالة الملك على أهمية الدبلوماسية البرلمانية والحزبية في حشد المزيد من الدعم الدولي للموقف المغربي.

ومن جانبه، قال النائب البرلماني محمد صباري إن الخطاب الملكي تضمن رسالة وحيدة متعلقة بقضيتنا الوطنية بالصحراء المغربية، مشيرا إلى أنها كانت مناسبة ذكر خلالها جلالته بانتصارات قضيتنا الوطنية على الواجهة الدبلوماسية وتوالي الاعترافات بالسيادة المغربية، وآخرها الاعتراف الفرنسي.

وفي ذات الصدد، أكد النائب البرلماني السالك لبكم، أن الخطاب الملكي السامي لفت إلى أن مبادرة الحكم الذاتي، كأساس وحيد للتوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع، في إطار سيادة المغرب، تحظى بدعم واسع من طرف عدد متزايد من الدول من مختلف جهات العالم، مستحضرا من بينها إسبانيا الصديقة، التي تعرف خبايا هذا الملف، بما يحمله موقفها من دلالات سياسية وتاريخية عميقة، إضافة إلى أغلبية دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار المستشار البرلماني إلى أن جلالة الملك اغتنم هذه المناسبة للتعبير لكل هؤلاء الأصدقاء والشركاء، عن بالغ تقدير جلالته لمواقفهم المناصرة لقضية المغرب الأولى، معربا عن شكره أيضا لكل الدول التي تتعامل اقتصاديا واستثماريا مع الأقاليم الجنوبية للمملكة، كجزء لا يتجزأ من التراب الوطني.

وفي ذات السياق، قال النائب البرلماني جمال سيداتي، إن رسائل الخطاب الملكي كانت واضحة، خاصة فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية، وكان مناسبة لتوجيه رسالة إلى البرلمانيين المشتغلين على الواجهة الدبلوماسية، لتكون لهم الكفاءة والشجاعة للدفاع عن قضيتنا الوطنية بالمحافل البرلمانية والدولية.

ومن جهة أخرى، أشار النائب البرلماني إبراهيم الوعبان أن جلالة الملك أكد على الدور الكبير الذي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية إلى جانب الدبلوماسية الرسمية من أجل التعاون في الدفاع عن القضية الوطنية، وضرورة التجند الجماعي لمواجهة خصوم الوحدة الترابية، ملفتاً إلى ضرورة أن يكون عمل الدبلوماسية البرلمانية موازياً للدبلوماسية الرسمية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.