فريق “البام” بمجلس المستشارين يعقد اجتماعه الأسبوعي بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري

0 229

عقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، برئاسة السيد كريم الهمس، اجتماعه الأسبوعي، اليوم الثلاثاء 23 يوليوز 2024، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد الصديقي، لمناقشة استراتجية السياسة الفلاحية ببلادنا.

وقدم الوزير، أمام أعضاء الفريق، عرضا حول التغييرات المحدثة في السياسات العمومية المتبعة لمواجهة ظاهرة الجفاف، مؤكدا أن الحكومة سطرت برامج استعجالية لتوفير الماء الصالح للشرب ولدعم الفلاحين نتيجة قلة التساقطات.

وكشف السيد صديقي أن ميزانية الاستثمارات في المياه بلغت منذ انطلاق استراتيجية الجيل الأخضر 28 مليار درهم، مبرزا أنه تم رصد 8 ملايير درهم من هذا المبلغ لمشاريع الري الموضعي والتكميلي، و20 مليار درهم خصصت لمشاريع توسيع المساحات وتحديث القنوات وتحلية مياه البحر.

كما أكد أن الوزارة تعمل على الرفع من العرض المائي من خلال مشاريع مهيكلة تتمحور حول تحويل المياه والربط بين الأحواض المائية، والتي ستمكن من توفير حوالي مليار متر مكعب من المياه، وإنشاء محطات تحلية مياه البحر لسقي 120 ألف هكتار لحماية واستدامة الري في بعض الأحواض الزراعية وإنشتء أحواض جديدة.

وأبرز المسؤول الحكومي أن هذه المجهودات ستمكن القطاع الفلاحي من تعبئة مخزون مائي استراتيجي يناهز 3 مليارات متر مكعب، معتبرا أنها ستكون بمثابة صمام أمان لتحقيق السيادة الغذائية.

بدورهم تفاعل أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة مع عرض الوزير منوهين بالتدابير التي اتخذتها الوزارة، لاسيما فيما يخص توفير عوامل الإنتاج وتنمية سلاسل الإنتاج وتدبير مياه الري والتأمين الفلاحي والتمويل ومواكبة الفلاحين.

تحرير: سارة الرمشي / تصوير: ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.