ككوس تدعو وزيرة التضامن لعرض التقرير الوطني للمغرب المتعلق بتحقيق أهداف إعلان ومنهاج عمل بيجين أمام البرلمان

0 106

دعت النائبة البرلمانية نجوى ككوس، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، لعرض التقرير الوطني للمغرب المتعلق بتحقيق أهداف إعلان ومنهاج عمل بيجين أمام البرلمان حتى يتم تكميله وإضافة بعض الإنجازات التي أحرزها البرلمان على طول 15 سنة.

وأكد النائبة البرلمانية في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الاثنين 1 يوليوز 2024، أن النظام الدستوري للمملكة يقوم على أساس فصل السلط وتوازنها والتعاون فيما بينها، وكذلك على الديمقراطية التشاركية والمواطنة، مشيرة إلى أن واحد من أهم أسس الديمقراطية هي استقلالية السلطة التشريعية كونها مؤسسة من مؤسسات الدولة.

وأشارت النائبة ككوس إلى أن البرلمان طوال هذه مدة 15 سنة أحدث مجموعة العمل الموضوعاتية حول المناصفة والمساواة التي تقوم بعمل جبار في تقييم السياسات العمومية في علاقتها بالمساواة، وأحدث اللجنة الموضوعاتية لتقييم القانون 13.103 وهذا يعد إنجازا برلمانيا.

وفي هذا الإطار، حييت نجوى ككوس النساء البرلمانيات لوصولهم للربع فيما يخص تمثيلية النساء في مجلس النواب، وهذا لم يدون في التقرير المرسل، وكذلك يجب الاستعانة بتقارير المندوبية السامية للتخطيط وخصوصا التقرير الأخير حول تأثير الجفاف على سوق العمل.

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.