كودار يستعرض الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027

0 407

عقد سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش أسفي، يومه الخميس 04 يوليوز 2024، لقاء تواصليا مع وسائل الإعلام بمدينة مراكش لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية 2022/2027.

وقد ثمن سمير كودار التعاون المثمر بين الجهة والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة قطاع التواصل، وتجاوب الإعلاميين بالمدينة بخصوص هذا اللقاء التواصلي الهام حول برنامج التنمية الجهوية.

وفي ذات السياق، أكد رئيس مجلس جهة مراكش أسفي أن برنامج التنمية الجهوية 2022/2027 جدي وطموح يراعي خصوصيات أقاليم الجهة، كما يستجيب لمتطلبات الساكنة مؤكدا أن المخطط الجهوي للتنمية يستحضر مبدأ العدالة المجالية سواء من حيت التوطين أو التمويل.

كما أشار المتحدث ذاته إلى أن مخطط التنمية الجهوية للفترة الحالية يحتوي على مفاهيم مؤطرة تهم بالأساس تكامل الموارد، وذلك من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالجهة مع تعزيز القدرة المنافسين للجهة، وذلك لجعلها أكثر جادبية والتركيز على الاختصاصات الذاتية للمجلس، المشاورات مع الفاعلين الجهويين، واقعية المشاريع.

كما أضاف المتحدث ذاته أنه ورغم الطابع القروي الذي يطغى على الجهة فإنها تظل من الجهات المهمة من خلال تنوع أنشطتها الإقتصادية المتمثلة في الفلاحة والسياحة والأنشطة الخدماتية.

وختم سمير كودار بأن المخطط الجهوي للتنمية خلال الفترة الانتدابية الحالية يضم 4 محاور رئيسية، ويتلأم من 20 برنامج ب60 مشروع وتم رصد له 6,16 مليار درهم وهي مساهمة الجهة من أصل 11,95 مليار درهم إجمالي الميزانية المرصودة، مسترسلا أن المحاور الأربعة للمخطط تتعلق بتدبير الماء بالجهة، الاقتصاد والتشغيل، والبرامج العرضية لبرنامج التنمية الجهوية، وبرنامج التنمية الجهوية، والميزانيات المعبئة لضمان العدالة المجالية، وبرنامج التنمية الجهوية المحاور والبرامج المدرجة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.