مزور: وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تعمل جاهدة على تحسين جودة الاستقبال بالمرافق العمومية

0 331

أكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاج الإدارة، السيدة غيثة مزور، أن الوزارة تستمر في تفعيل مضامين البرنامج الوطني لتحسين الاستقبال بالمرافق العمومية، بمساهمة فعالة لبعض القطاعات الوزارية الأخرى، بهدف خلق وحدات استقبال على صعيد جميع الإدارات العمومية مجهزة بالوسائل والمعدات التقنية الضرورية لحسن استقبال المرتفقين وتيسير ولوجهم إلى الخدمات العمومية.
وأبرزت الوزيرة، في معرض جوابها على أسئلة السيدات والسادة المستشار اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 بمجلس المستشارين، (أبرزت) أن هذه الرؤية المشتركة تجسدت في إعداد منظومة الاستقبال “إدارتي” بشقيه الشخصي والإلكتروني.

وفي هذا الصدد، وبشراكة مع بعض القطاعات العمومية، تضيف السيدة مزور، أن الوزارة من خلال البرنامج الوطني لتحسين الاستقبال، قامت بتهيئة مجموعة من فضاءات الاستقبال النموذجية، لاسيما من خلال توفير كفاءات مؤهلة في مهام الاستقبال والتوجيه، وتأهيل الفضاءات والبنيات المخصصة لذلك، بما يضمن الإصغاء إلى المرتفقين وإخبارهم وتوجيههم وإرشادهم وتيسير استفادتهم من الخدمات.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أنه هناك العديد من الوزارات التي قامت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بتأهيلها، منها الملحقة الإدارية السادسة الرجاء في الله، بحي يعقوب المنصور بالرباط، والقنصلية العامة للمملكة المغربية بالجزيرة الخضراء، ومركز تسجيل السيارات بالرباط، وفضاءات الاستقبال بالموقع النموذجي لرئاسة النيابة العامة بالرباط.
كما قامت الوزارة بتأهيل ثلاثة مواقع نموذجية بالمستشفى الإقليمي بالجديدة، وتأهيل المحكمة الابتدائية لبرشيد، وثلاث مصالح على مستوى المديرية العامة للأمن الوطني بكل من تمارة والقنيطرة والدار البيضاء، وكذا تقديم الدعم التقني لتأهيل الموقع والنموذجي للسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء الإدماج، بالإضافة إلى إعداد برنامج لتكوين المكونين في مجال الاستقبال لفائدة مجموعة من موظفي وزارة الداخلية، النقل والصحة.

ولفتت السيدة غيثة مزور إلى أن هذه العملية تستمر هذه السنة مع كل من وزارة العدل، على مستوى محكمة الاستئناف لأكادير، وستتلوها مواقع نموذجية لبعض القطاعات العمومية الأخرى، موضحة أنه تم الاشتغال أيضا على توفير 464 عون مكلفين بتوجيه واستقبال المرتفقين الناطقين باللغة الأمازيغية، لتسهيل ولوجهم للخدمات العمومية على مستوى عدد من القطاعات.
ومن أهم أوراش وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، رقمنة الخدمات الإدارية التي توفر على المواطن عناء التنقل إلى الإدارة، كبرنامج دعم السكن الذي يوفر منصة إلكترونية شاملة لا يحتاج معها المواطن للتوجه إلى الإدارة، وبالتالي فإن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تقوم بمواكبة مختلف القطاعات الحكومية ماديا وتقنيا، لرقمنة خدماتها وتبسيطها، كما تم إطلاق شبكة “رائد” للمدراء المكلفين بالتحول الرقمي في مختلف القطاعات الوزارية.

سارة الرمشي / ياسين الزهراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.