ويحيى يدعو وزارة التجهيز والماء لفك العزلة عن جماعة سيدي علي بإقليم الرشيدية

0 313

وجه المستشار البرلماني عدي ويحيى؛ سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء حول بناء محاور طرقية، على الطريق الرابطة بين الطاوس إقليم الرشيدية وتاغبالت إقليم زاكورة لفك العزلة عن جماعة سيدي علي.

وتساءل ويحيى عن مآل عدد من المحاور الطرقية بحكم موقع جماعة سيدي علي الجغرافي الحساس المتاخم للحدود المغربية الجزائرية، ومن أجل النهوض بالعالم القروي ووضع حد للهجرة التي تتوالى سنة بعد أخرى إضافة إلى دور الطرق في التنمية.

ومن بين هذه المحاور الطريق الرابطة بين مقر الجماعة وقصر اوزينا جماعة الطاوس، مرورا عبر قصر الرملية جماعة سيدي علي إقليم الرشيدية، بهدف فك العزلة عن هذه المنطقة التي تعاني ساكنتها في قطع مسافة حوالي 60 كلم وصولا إلى مقر الجماعة، عبر طريق وعرة وشاقة بسب تواجد وادي اغريس والرمال المتراكمة.

وكذا الطريق الرابط بين مركز الجماعة وقصر امجران بقيادة احصيا دائرة ألنيف إقليم تنغير، بغية فك العزلة عن الجماعة، وانفتاحها على اقليم تنغير، وتاغبالت إقليم زاكورة، باعتبار هذه الطريق ممرا رسميا لعبور السياح القادمين من مرزوكة في اتجاه زاكورة اوالعكس، من أجل تنمية المنطقة اقتصاديا وسياحيا واجتماعيا، ولجعل سكان هذه الجماعة يتشبتون بأرضهم بدلا من التفكير الدائم في هجرتها إلى المراكز الحضرية المجاورة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.