ويحيى يدعو وزارة الفلاحة لدعم الفلاحين والمناطق المتضررة من الأمطار بجهة درعة تافيلالت

0 261

وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة سؤالين كتابيين إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول طلب دعم الفلاحين المتضررين جراء الأمطار الرعدية في جهة درعة تافيلالت، والإجراءات الاستعجالية التي تعتزم الوزارة اتخاذها في إطار برنامج لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي.

وأوضح ويحيى أن أقاليم جهة درعة تافيلالت شهدت أمطارا رعدية وسيول خلفت أضرارا كبيرة بالحقول والضيعات الفلاحية، ما أدى إلى إتلاف العديد من المحاصيل الزراعية وتضرر البنية التحتية للفلاحين، وأثر بشكل مباشر على مصادر رزقهم.

وفي ظل هذه الأضرار الجسيمة، كشف المستشار البرلماني أن فلاحي المنطقة باتخاذ إجراءات عاجلة لدعم الفلاحين المتضررين، وذلك من خلال تقديم مساعدات مالية مباشرة للفلاحين الصغار الذين تكبدوا خسائر فادحة، وذلك لتمكينهم من استئناف نشاطهم الفلاحي بسرعة، وكذا توفير مساعدات تقنية ولوجستية مثل المعدات الزراعية والبذور لإعادة زراعة الأراضي المتضررة، بالإضافة إلى تفعيل برنامج التأمين الفلاحي لتسريع عملية تعويض الفلاحين الذين سبق لهم الاشتراك في برامج التأمين ضد الكوارث الطبيعية.

وشدد عدي ويحيى أن هذه الإجراءات من شأنها تخفيف الأعباء الكبيرة على الفلاحين المتضررين والمساهمة في استعادة النشاط الفلاحي في المنطقة، مما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد المحلي.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن مجموعة من الخطارات في كل من جماعة الجرف وفزنا بإقليم الرشيدية، وخطارات تزولايت جماعة مصيصي، تمرزيت بجماعة ألنيف، عشيش بجماعة حصيا في إقليم تنغير تعرضت لأضرار جراء الفيضانات التي شهدتها المنطقة مؤخرا. وتساءل المستشار البرلماني عن الإجراءات الاستعجالية التي تعتزم الوزارة اتخاذها في هذا الصدد، وذلك من أجل إعادة بناء وإصلاح الخطارات المتضرر، وحمايتها وضمان استدامتها عبر تنقيتها وضمان استمرار استفادتها من مياه الفيض وتغدية الفرشة الباطنية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.