ويحيى يسائل وزير التربية الوطنية حول معادلة دبلومات المراكز الجهوية للتربية والتكوين

0 619

وجه؛ المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عدي ويحيى؛ سؤالا كتابيا إلى وزير وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول معادلة دبلومات المراكز الجهوية للتربية والتكوين

وأكد ويحيى أنه بالرغم من التزام الحكومة بتطوير منظومة التربية والتكوين من خلال تفعيل مقتضيات القانون الإطار 17/51، وكذا توصيات النموذج التنموي الجديد، والتي تؤكد على ضرورة وأهمية تكوين الرأسمال البشري وتأهيله وتثمينه باعتباره ركيزة النهضة التربوية المأمولة، إلا أنه لا زالت وضعية المراكز الجهوية، من حيث وضعيتها القانونية والإدارية والمؤسسانية، وكذلك من حيث تثمين الدبلومات والشواهد التي تمنحها، لا ترقى إلى المستوى المطلوب.

وتساءل المستشار البرلماني، في المراسلة ذاتها، عن الإجراءات المتخذة من أجل معادلة دبلومات المراكز الجهوية للتربية والتكوين بالشواهد الجامعية، خاصة أن الأطر التي تتحصل على هذه الدبلومات تكون قد استفادت من تكوينات نظرية وعملية معمقة، إضافة إلى ما راكموه مهنيا من تجارب خلال ممارساتهم المهنية، ومثالا على ذلك أطر الادارة التربوية فوج 2020-2022، الذي تابع تكوينا لمدة سنتين في سلك الادارة التربوية، دون غيره من الأفواج السابقة واللاحقة، مما جعله يطالب بمعادلة دبلوم الادارة التربوية بشهادة الماستر.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.