جماعة السهول.. العربي الرويش يعقد لقاءات تشاورية استعدادا لمهرجان الفروسية

0 455

سيرا على عادته في استشارة ساكنة جماعته حول كل كبيرة وصغيرة، استبق رئيس مجلس جماعة السهول العربي الرويش حدث المهرجان الجماعي، المزمع تنظيمه في الأيام القليلة القادمة، ونظم لذلك مائدة مستديرة بمقر جماعة السهول مؤخرا، جمعت عددا من ممثلي المصالح وأعضاء المجلس الجماعي ومقدمي ”السربات”.

وفي التفاصيل، لبى العديد من مقدمي “السربات” وعاشقي رياضة الفروسية، نداء رئيس مجلس جماعة السهول، المحتضنة على أرضها لمهرجانها الربيعي في دورته 13، بغية التشاور والاستعداد الجيد للمهرجان.

بعد الترحيب بالجميع، طلب الرويش من “المقدمين” وجهات نظرهم في كل جزئية تهم المهرجان المذكور، فتضاربت الآراء حول الميقات المناسب للحدث، اعتبارا لازدحام أجندة الفرسان، في شهر يوليوز على وجه التحديد، ليستقر رأي الجميع على تاريخ 18 يوليوز الجاري موعدا لانطلاق فعاليات اللقاء المرتقب.

وحيث أن اللقاء تشاوري، ارتأى الحاضرون تكوين لجنة تحضيرية، يعهد إليها بالتفصيل في كل الجزئيات الخاصة بالمهرجان، ضمانا لنجاحه والسمو به لدرجة يتنافس فيها مع كبريات المهرجانات في مختلف جهات المملكة.

وقال الرويش في تصريح صحافي له بالمناسبة أن إحياء جماعته لمهرجانها الربيعي يأتي في إطار سعيها الحثيث للحفاظ على موروث الأجداد، مضيفا أنه شخصيا ورث حب الفرس أبا عن جد.

“المهرجان محطة للتعارف والتلاقي ومعرفة الجديد عن الفرس” يقول رئيس مجلس جماعة السهول، مردفا القول بأن رياضة الفروسية وركوب الخيل، شأنها شأن جميع الرياضات، تحفل بالجديد من المعطيات، التي وجب تحيين معرفتها.

من جهته، دعا رئيس الفديرالية الجهوية لفن التبوريدة بجهة الرباط سلا القنيطرة، محمد متوال؛ إلى العمل على إحداث محارك إقليمية، تضمن استمرار الاستمتاع بالخيل، ركوبا وسباقا، مضيفا أن الزحف العمراني المتسارع للعديد من المدن كسلا مثلا، بات يشكل خطرا فعليا على فن التبوريدة.

وتوقف مسؤول فن التبوريدة بجهة الرباط سلا القنيطرة عند اعتراف اليونيسكو بذات الفن كتراث إنساني لا مادي، داعيا إلى العض بالنواجد على هذا الموروث، كل من موقع مسؤوليته، بدليل الاتفاقية المبرمة بين وزارة الفلاحة والجامعة الملكية للفروسية والجمعية الوطنية لفن التبوريدة، وهي اتفاقية يجب تكريسها وتوسعة بنودها، يضيف ذات المسؤول.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.