أتغلاست يشدد على ضرورة تعزيز التكوين الملائم للمرشدين السياحيين المعتمدين

0 46

أشاد النائب البرلماني سعيد أتغلاست؛ بالدور المحوري الذي يقوم به المرشد السياحي للنهوض بالقطاع السياحي وإسهامه الفعال في إشعاعه، باعتباره يعد “سفيرا داخليا لبلاده” للترويج والتعريف بالموروث الحضاري والثقافي للبلاد.

وأفاد النائب البرلماني في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الاثنين 28 أكتوبر 2024، أن القطاع السياحي يسهم بحوالي 7% من المنتوج الوطني الخام للاقتصاد الوطني، ويشغل حوالي مليون شخص، كما أنعش خزينة الدولة بأزيد من 59.4 مليار درهم لحدود متم يوليوز 2024.

وأبرز أتغلاست أن خارطة الطريق الجديدة للقطاع السياحي ببلادنا، تستهدف استقطاب 17.5 مليون زائر في غضون السنوات الثلاث القادمة(2023-2026)، وإدراج المغرب ضمن أفضل عشر وجهات عالمية الأكثر جاذبية لدى السياح عبر العالم.

وأشار النائب أتغلاست أن عدد المرشدين السياحيين الوطنيين يبلغ 4664 مرشدا سياحيا معتمدا بمختلف الجهات الوطنية منهم مرشدو المدن والمدارات السياحية ومرشدو الفضاءات الطبيعية، معتبرا هذا الرقم غير كاف نظرا لأن بلادنا تهدف لاستقطاب عدد مهم من السياح في السنوات المقبلة، وتحظى كذلك بشرف تنظيم نسخة كأس العالم 2030.

وشدد أتغلاست على ضرورة اتخاذ التدابير الضرورية لتأهيل العنصر البشري باعتباره عاملا حاسما في تطوير القطاع السياحي والنهوض به لمواجهة تحديات المنافسة المحتدمة إقليميا ودوليا.

وحسب أتغلاست فإن ذلك لن يتأتى ذلك إلا من خلال توفير الشروط الملائمة للمرشدين السياحيين للإستفادة من التكوين والتكوين المستمر في مختلف المجالات اللغوية والثقافية والتواصلية، والمعرفة الدقيقة بالأحداث التاريخية والمعطيات الجغرافية والحضارية الخاصة ببلادنا.

تحرير: خديجة الرحالي/ تصوير: عبد الرفيع لقصيصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.