أسماء بلقزيز تشارك في النسخة الخامسة لمنتدى “Africa Place Marketing” بالدار البيضاء

0 142

شاركت أسماء بلقزيز نائبة رئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، في النسخة الخامسة لمنتدى Africa Place Marketing، الحدث السنوي الرائد في مجال التسويق الترابي في القارة الإفريقية، خلال يومي 20 و21 نونبر 2024 بفندق حياة ريجنسي بالدار البيضاء تحت شعار: “التظاهرات الكبرى؛ محفز للجاذبية الترابية الشمولية والمستدامة”.

وأكدت السيدة بلقزيز على الدور الهام لتنظيم التظاهرات الكبرى، الرياضية والثقافية والفنية والسياحية والاقتصادية في بناء الهوية الترابية.

وأضافت أن “الاهتمام المتزايد بهذه التظاهرات وبعدها الاستراتيجي يعد دليلا على التزام جميع أجهزتنا المختصة بالعمل لفائدة التنمية المستدامة من خلال إجراءات التحسيس والتثمين بالإضافة إلى تنزيل استراتيجية تمويل متكاملة ومستدامة”.

وفي هذا الصدد، أشارت بلقزيز إلى أن مخطط التنمية الجهوية يضم مشاريع مهمة من أجل تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية، والمهرجانات الثقافية والتظاهرات الرياضية الكبرى.

هذا؛ وأتبث منتدى Africa Place Marketing مكانته كمنصة أساسية تجمع الفاعلين في التسويق الترابي على مستوى القارة. ويهدف الحدث هذا العام إلى تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه التظاهرات الكبرى في تحويل المشهد المجالي عبر مقاربة شمولية ومستدامة، وذلك بناءً على تحليل معمق وتعاون مع خبراء المجال.

وجمع الملتقى نخبة من الباحثين وصناع القرار ومهنيين من مختلف المجالات لمناقشة كيفية استخدام التظاهرات الكبرى كأداة لدفع عجلة التنمية المجالية في إفريقيا.

وركز الحدث على موضوع تنظيم التظاهرات الكبرى كعامل محفز للنمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتعزيز صورة المجال الترابي، سواء كانت التظاهرة حدثاً رياضياً عالمياً مثل كأس العالم، أو مهرجاناً دولياً مرموقاً.

وعلى مدار يومين، شارك الحضور في جلسات متنوعة وورش عمل وموائد مستديرة تناقش تأثير التظاهرات الكبرى على الجاذبية الترابية، بالإضافة إلى دورها في تعزيز السياحة ودفع عجلة النمو الاقتصادي. كما تمت مناقشة القضايا المتعلقة بالتخطيط المستدام والمشاركة المجتمعية، بما يتماشى مع التحديات الحالية للتسويق الترابي في القارة الإفريقية.

وضم المنتدى هذا العام عدة فعاليات بارزة، منها تشكيل فريق عمل مخصص لدراسة سبل استغلال الفعاليات الكبرى لتعزيز التنمية في المغرب وإفريقيا بشكل عام. كما تم عقد ورش عمل تأهيلية “ماستر كلاس” تتيح للمشاركين تطوير مهاراتهم في التسويق الترابي، والحصول على شهادات تخصصية.

وتضمن الحدث أيضا المنتدى الإفريقي الثالث للسياحة بشراكة مع المجلس الجهوي للسياحة الدار البيضاء-سطات، تحت عنوان “التظاهرات الكبرى كرافعة للتنمية المستدامة للوجهات السياحية الإفريقية”.

واختتمت الفعالية بإطلاق جوائز Africa Place Marketing Awards في دورتها الثالثة، والتي تهدف إلى تكريم أفضل الممارسات في التسويق الترابي على مستوى القارة، بالإضافة إلى مسابقة Africa Place Marketing Competition التي تشجع على الابتكار وتتيح للشباب المشاركة الفعالة. كما ضمت “قرية العارضين” مشاركات من أبرز الدول الإفريقية، مما يتيح للزوار فرصة اكتشاف الهوية الترابية لهذه البلدان.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.