ترأست، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، بحضور كل من رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، ووالي جهة درعة تافيلالت، سعيد زنيبر، ورئيس مجلس الجهة، الجمعة 19 يونيو 2026، بمرزوكة، حفل اختتام الدورة الأولى لتظاهرة «RallyIA Future Lab»، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.
وعرفت هذه المبادرة، على مدى عدة أيام، مشاركة أزيد من ألف شابة وشاب من مختلف جهات المملكة، وعدد من خبراء وباحثين ومقاولين ومؤطرين، انخرطوا جميعا في ورش جماعي مخصص لاستشراف الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات التنموية الكبرى التي تعرفها المملكة.

وفي كلمتها بالمناسبة، أكدت الوزيرة الفلاح السغروشني أن الأشغال التي ميزت هذه الدورة أبانت عن غنى الرأسمال البشري الوطني وتنوع الكفاءات المتوفرة بمختلف ربوع المملكة، مبرزة أن الذكاء الاصطناعي ينبغي أن يشكل فرصة متاحة للجميع، في خدمة التنمية والابتكار وتعزيز السيادة الرقمية للمملكة.
كما شددت على أن العنصر البشري يظل ركيزة أساسية لإنجاح استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” ولإرساء نموذج مغربي للذكاء الاصطناعي قائم على مبادئ السيادة الرقمية، والنجاعة التكنولوجية، والتعاون المثمر بين مختلف الفاعلين.
كما عرفت الأمسية تسليم الجوائز للفرق المتوجة، تقديرا لجودة المشاريع التي طورتها ولمستوى انخراطها والتزامها طيلة هذه التجربة.
وقد مكنت هذه الدورة الأولى من إبراز مواهب شابة واعدة، وإبراز حلول مبتكرة، والتأكيد على قدرة الشباب المغربي على الإسهام الفاعل في مواكبة التحولات التكنولوجية الكبرى التي تشهدها المملكة.





الشيخ الولي